علبة الفيوزات في السيارة .. الأهمية ومعاني الرموز

علبة الفيوزات في السيارة .. الأهمية ومعاني الرموز
علبة الفيوزات في السيارة .. الأهمية ومعاني الرموز
تعتبر علبة فيوزات السيارة جزءا هاما للحفاظ على عمل المركبة بشكل صحيح. وقدرتها على التحكم في شدة التيار الكهربائي من البطارية إلى أي جزء في المركبة، ويعتمد ذلك على شدة التيار المطلوبة لكل جزء من اجزاء السيارة. عدى عند تعطل أي جزء إلكتروني أو كهربائي سببا لتوقف المركبة عن العمل، فقد يتلف الفيوز الذي يتعرض للضغط بسبب تيار كهربائي كبير. ومع تبديل الفيوز، يمكن للمركبة أن تعود إلى العمل بطريقة عادي. علبة فيوزات السيارة قد تبدو معقدة، ولكنها بسيطة ومن السهل الفهم لها، سنكتشف أجزاءها ومعلومات ذات صلة خلال هذا المقال.
علبة فيوزات المركبة 
الفيوز سلك معدني يلتف عند مرور تيار كهربائي أعلى من الحد المحدد. يمكن العثور على درجات التيار الكهربائي لكل فيوز عن طريق البحث عن الأرقام الموجودة على علبة الفيوزات في السيارة. عند تجاوز الحد الأقصى من التيار الكهربائي للفيوز، سيتعرض الأخير للتلف وسيوقف مرور التيار الكهربائي، هذا الإجراء الأمني يساعد على حماية أجزاء السيارة المتصلة به من الضرر. يعد صندوق الفيوزات في السيارة مهما للحماية، وفي حالة تعطل الفيوز يكفي، يكفي تبديله فقط.
 أجزاء السيارة المتصلة بعلبة الفيوزات:
صندوق الفيوزات هو العلبة التي تتصل بعدد من أجزاء السيارة، مثل مصابيح الخارج والإضاءة الداخلية والمكابح ونظام الترفيه. يشمل هذا النظام على الراديو وشاشات التحكم المركزية والإلكترونية. زيادة على ذلك، يتصل صندوق الفيوزات بالوسائد الهوائية وإشارات السيارة ومكيف الهواء ونوافذ الطاقة.
مصطلحات علبة فيوزات السيارة:
كثير من سائقي السيارات يتساءلون عن مصطلحات علبة الفيوزات في السيارة وكيف يمكن قراءة وفهم الأرقام والأحرف الموضوعة على كل فيوز إلى مصطلح أو كلمة توضح الجزء الذي يتحكم فيه من ناحية التيار الكهربائي والطاقة. عادة قد تختلف تسمية الفيوزات بشكل بسيط بين السيارات، لذلك إذا كان لديكم كتيب السيارة يمكن أن تجدوا كافة تفاصيل الفيوزات فيه، وإذا لم يكن لديكم كتيب هذه ليست مشكلة فيمكنكم فهم الأرقام والمسميات عن طريق البحث عنها وإيجاد الجزء المتصل بعلبة فيوزات السيارة. للمساعدة، قمنا بجمع عدد من الرموز التي تكون فوق علبة الفيوزات قمنا بترجمة معانيها.
معاني وإشارات علبة الفيوزات
 PWR =الطاقة المركزية الخالدة
STOP=التحكم بمكابح السيارة
ECU= كمبيوتر السيارة
HEATER:نظام التسخين بالسيارة
ABS: نظام منع انغلاق المكابح/الفرامل
AC COMP: فيوز مكيف السيارة
A 10 F5: بطارية السيارة
A 10 F1: صندوق السيارة الخلفي وإضاءة باب السيارة:
تحديد الفيوز المعطل أو التالف في حالة تعرض أحد فيوزات السيارة لعطب فني، فسيتوقف الجزء المتصل به عن العمل بشكل اوتوماتيكي وهذه واحدة من الإشارات التي يمك عبرها التعرف على تلف الفيوز. قبل تغيير القطعة المتضررة بالسيارة، ينصح بفحص علبة الفيوزات الذي تختلف من مركبةإلى أخرى، اثناء فتح العلبة ستجد فيوزات مشتعلة أو تالفة ومع قراءة الرَّقْم والاسم الاستدلالي عليها من الخارج سوف يتضح لكم مشكلة تلف الفيوز. كلما يتوجب فعله بعد ذلك هو تغيير الفيوز التالف بواحد جديد وتركيبه في المكان الصحيح مع ضرورة الانتباه لحد التيار الكهربائي المسموح مروره عبرالفيوز، فكل جزء من السيارة يحتاج جهد كهربائي معين ومحدد و يختلف عن باقي الأجزاء الأخرى. على سبيل المثال، يحتاج فيوز الراديو أو المكيف لطاقة تشغيلية أكبر من الفيوزات الأخرى ونستدل على الأمر مدى فهم ومعرفة طبيعة عمل علبة الفيوزات في السيارة بشكل أعمق وأدق من الناحية الكهربائية.
تعليقات