الشروط والوثائق المطلوبة للإستفادة من خصم 90 في المئة على تعشير سيارات أفراد الجالية

الشروط والوثائق المطلوبة للإستفادة من خصم 90 في المئة على تعشير سيارات أفراد الجالية
التسهيلات و الإعفاءات على تعشير السيارات لفائدة الجالية المغربية بالخارج

في إطار التسهيلات والإعفاءات المقدمة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، تم ابرام اتفاقية شراكة بين إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج بمعية وزارة الصناعة والتجارة والتقنيات الحديثة على إعادة صياغة الشروط المتعلقة بتعشير السيارات. يتجلى المحتوى الجديد للقرار في توسيع نطاق المستفيدين من نظام التعشير ليشمل جميع المغاربة المقيمين بالخارج، سواء كانوا رجالًا أم نساء، الذين يتجاوزون 60 سنة من العمر.

اقرأ أيضا: 
 يُعتبر المستجد الجديد فرصة لمن قضوا على الأقل 10 سنوات في الخارج، بغض النظر عن وضعهم المهني، حيث أصبحت الاستفادة غير محددة لفئة المتقاعدين ولم تعد مشروطة بمزاولة نشاط مهني في الماضي أو الحاضر، وتم تقليص فترة الإقامة المطلوبة إلى 10 سنوات فقط.

تجدر الإشارة أن الاستفادة من هذا الامتياز الجديد تنطبق فقط على السيارات السياحية ذات السبعة مقاعد أو أقل، مع ضرورة تحقيق الشروط التالية:
حصر هذا الامتياز وتحديده في سيارة واحدة فقط؛
عدم إمكانية التنازل عن السيارة المعفاة لمدة خمس سنوات؛
تحديد سن المستفيد عند 60 سنة فأكثر، ويُسمح للأشخاص الذين لم يبلغوا سن الستين والذين يتلقون معاشًا من أنظمة التقاعد في بعض دول الإقامة بالاستفادة من الامتياز شريطة حصولهم على شهادة خاصة من القنصليات المغربية في منطقة إقامتهم.
  •  الاستفادة تقتصر على السيارات السياحية التي لا تتجاوز سبعة مقاعد، وتكون السيارات والشاحنات والدراجات النارية التي تزيد عن هذا العدد استثناءً من هذا الامتياز.
  • يتم تطبيق الخصم على القيمة المقدرة للسيارة الجديدة، مع حد أقصى مبلغ يبلغ 300,000 درهم. في حال تجاوز قيمة السيارة هذا المبلغ، يظل الجزء الفائض خاضعًا للرسوم الجمركية بالكامل.
  •  يجب إثبات الإقامة الفعلية في الخارج لمدة لا تقل عن 10 سنوات، ويشمل ذلك أيضًا الأفراد المكلفين بمهمة أو المنتدبين لهيئات أجنبية بغض النظر عن طبيعة انتمائهم.
  • لا يمكن جمع استفادة الخصم 85% مع نظام التقادم الممنوح في إطار العودة النهائية.
 يجب على الراغبين تقديم طلبات الخصم شخصيًا لدى المقاطعة الجمركية القريبة من مكان الإقامة في المغرب، مرفقة بالوثائق المطلوبة، ومن بينها الطلب/النموذج المتاح على موقع إدارة الجمارك على الإنترنت.

- بالنسبة للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 60 سنة، يتوجب تقديم شهادة مصادق عليها من السلطة القنصلية ذات الاختصاص، تثبت الاستفادة من معاش تقاعد وفق نظام خاص، مماثلة للإجراءات السابقة.
  •  نسخة من بطاقة الإقامة أو رخصة الإقامة، شريطة أن يكون مدى صلاحيتها غير منتهٍ.
  • شهادة معاينة السيارة، مصدقة من مركز تسجيل السيارات التابع لمكتب التعشير، في نسختين.
  • نسخة من تصريح القبول المؤقت "bis 16D" أو "ter D16"، الذي يحصل عليه المكتتب عند استيراد السيارة.
  • البطاقة الرمادية باسم مالك السيارة (المستفيد).
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية (CIN) أو نسخة من جواز السفر غير منتهي.
  • الفاتورة الأصلية للسيارات ذات الثلاثة (03) أشهر من العمر فأقل.
للمغاربة المقيمين بالخارج الذين استفادوا من تصريح قبول مؤقت ولم يقوموا بتسوية وضعيات سياراتهم المرقمة بالخارج، يتوقف الاستفادة من امتياز الخصم على تسوية الوضع القانوني لسياراتهم. يُلحظ أن هذه الإجراءات لا تنطبق على فئة الدبلوماسيين، حيث يستفيدون من نظام امتيازات خاص بهم.

تعليقات